Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.esc-alger.dz:8080/jspui/handle/123456789/1420
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعماري, عائشة-
dc.contributor.authorقاسم, كريم - مشرف-
dc.date.accessioned2023-12-12T12:27:07Z-
dc.date.available2023-12-12T12:27:07Z-
dc.date.issued2020-06-01-
dc.identifier.otherMAS/1054-
dc.identifier.urihttp://dspace.esc-alger.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1420-
dc.description.abstractنتيجة للتغيرات التي طرأت على البيئة التسويقية وزيادة وعي الزبون أصبحت المؤسسات تتنافس فيما بينها لتقديم الأفضل للزبون والاهتمام به خاصة وان هذا الأخير أصبح محور قيام هذه المؤسسات وأساس بقائها في الأسواق. ونتيجة لهذا تم تبني التسويق بالعلاقات باعتباره المنهج الوحيد القادر على تلبية رغبات وحاجات الزبون بتكوين علاقات معه، هذه العلاقات تسمح للمؤسسة بالتقرب أكثر من الزبون والتعرف عليه، كما تم الاعتماد على إدارة العلاقة مع الزبون لكونها تساعد التسويق بالعلاقات في تحقيق أهدافه وكسب ولاء الزبون. ولمعرفة مدى تأثير التسويق بالعلاقات في كسب وتحقيق ولاء الزبائن، تم إعداد استبيان تم توزيعه على كل مشتركي مؤسسة موبيليس وتم التحصل على 60 إجابة فقط، كما تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل البيانات واختبار الفرضيات والحصول على النتائج. خلصت الدراسة إلى أن التسويق بالعلاقات له دور وتأثير فعال في بناء وتحقيق رضا وولاء الزبون.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتسويق بالعلاقاتen_US
dc.subjectإدارة العلاقة مع الزبونen_US
dc.subjectالرضا وولاء الزبونen_US
dc.titleمدى مساهمة التسويق بالعلاقات في بناء وتحقيق ولاء الزبائنen_US
dc.title.alternativeمحاكاة لشركة الاتصالات موبيليسen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thesis Master مذكرات الماستر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
عائشة عماري مذكرة تخرج-محول (2).pdf1,23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.