Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.esc-alger.dz:8080/jspui/handle/123456789/1531
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعيود, عريف-
dc.contributor.authorبلحيمر, ابراهيم(مشرف)-
dc.date.accessioned2023-12-20T08:53:39Z-
dc.date.available2023-12-20T08:53:39Z-
dc.date.issued2017-06-01-
dc.identifier.otherD/T678-
dc.identifier.urihttp://dspace.esc-alger.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1531-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى تحليل سيرورة التسويق الشرائي وإبراز أثره على الميزة التنافسية للمؤسسة، وذلك باجراء دراسة نوعية على عينة من المؤسسات الجزائرية. التسويق الشرائي عبارة عن نشاطين أساسيين. الأول يهتم بتحديد احتياجات المؤسسة بدقة باستعمال دفتر الشروط، ثم تقسيمها وتحليلها بالاعتماد على تقنيات ووسائل متخصصة كمصفوفة الخبرة ومصفوفة خطر/ربح، أما النشاط الثاني فهو عبارة عن دراسة بيئة الموردين لاختيار المورد الأمثل الذي ستتعامل معه المؤسسة. تطبيق التسويق الشرائي في المؤسسة يتطلب تكوين مزيج شرائي يتكون من المشتريات، المورد، السعر والاتصال، بعدها تأتي مرحلة اختيار سياسة الشراء التي ستتبعها المؤسسة لكل صنف من المشتريات، إما سياسة وضع الموردين في حالة تنافس والتي تمكن المؤسسة من الحصول على ميزة التكلفة الأقل أو سياسة الشراكة مع المورد والتي تؤدي إلى اكتساب المؤسسة لميزة التميز وفي بعض الحالات ميزة التكلفة الأقل.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالميزة التنافسيةen_US
dc.subjectالتسويق الشرائيen_US
dc.titleأثر التسويق الشرائي على اكتساب المؤسسة الجزائرية للميزة التنافسيةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thesis doctoral أطروحات الدكتوراه

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
mémoire.pdf1,23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.