Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.esc-alger.dz:8080/jspui/handle/123456789/1802
Title: دراسة سلوك المستهلك الجزائري اتجاه التجارة الإلكترونية
Authors: بوخرباش, مولود
يحة،, عيسى(مشرف)
Keywords: التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية - الجزائر
المستهلك
Issue Date: 1-Jun-2013
Abstract: يهدف هذا العمل إلى تبيان مفهوم التجارة الالكترونية، مبادئها وتقنياتها، ودراسة سلوك المستهلك في ظل التجارة الالكترونية، كذلك تحديد اتجاهات المستهلك الجزائري نحوها، وذلك بالاجابة على الإشكالية الرئيسية للبحث والتي كان مضمونها: ماهي اتجاهات المستهلك الجزائري اتجاه التجارة الالكترونية. وفي سبيل تحقيق ذلك تناولنا في بحثنا هذا مختلف المفاهيم العامة المتعلقة بالتجارة الالكترونية وتقنياتها، من وسائل الدفع الالكتروني ونظم الحماية عبر الانترنت، ثم تطرقنا لسلوك المستهلك في ظل التجارة الالكترونية، كما سلطنا الضوء على واقع الانترنت والتجارة الالكترونية في الجزائر وآفاق تطورها، ثم قمنا بإجراء استبيان الكتروني موجه كل مستخدمي الانترنت في الجزائر وذلك قصد التعرف على اتجاهات المستهلك الجزائري نحو التجارة الالكتروتية. وقد توصلنا الى أن التجارة الاكترونية لا تزال متأخرة في الجزائر مقارنة بالدول الأخرى التي قطعت شوطا كبيرا فيها، وذلك رغم المحاولات التي يقوم بها بعض الشباب الطموح من خلال انشاء مواقع للتجارة الالكترونية التي لا تزال في بداياتها الأولى، والتي تحتاج الى الدعم والدفع القوي من طرف الدولة، وتحتاج إلى الارادة والصبر من طرف أصحابها، كذلك توصلنا الى أن المستهلك الجزائري لا يعرف الكثير عن تقنيات التجارة الالكترونية، وتجربته معها ليست بالمعتبرة، ولكنه على استعداد للتعامل بالتجارة الالكترونية والشراء عبر الانترنت في حالة توفر الامكانيات التي تتطلبها، مثل وسائل الدفع الالكترونية والقوانين التشريعية التي تحمي المستهلك في ظل التجارة الالكترونية.
URI: http://dspace.esc-alger.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1802
Appears in Collections:magister رسالة ماجيستر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة كاملة.docx672,64 kBMicrosoft Word XMLView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.