Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.esc-alger.dz:8080/jspui/handle/123456789/333
Title: علاقة الرضا الوظيفي بولاء الزبون
Other Titles: دراسة حالة الوكالة التجارية لاتصالات الجزائر
Authors: بومنديل, سارة
قاسم, مشرف ) عبد الكريم)
Keywords: الرضا الوظيفي
مؤسسة إتصالات الجزائر
Issue Date: 1-Jun-2018
Abstract: تناولت الدراسة بعض الجوانب النظرية للرضا الوظيفي ,و ولاء الزبون ,من أجل إيجاد العلاقة الموجودة بينهما. يعتمد الرضا الوظيفي على إرضاء المنظمة للعاملين مما يوصل إلى حالة من الولاء التنظيمي ,إذ أنه لا بد من تحقيق الرضا الوظيفي مما يحفز العمال على الحد من الصراعات الداخلية ,و معوقات الأداء الفعال ,فالعلاقة بين الفرد و المؤسسة علاقة تبادلية لكل طرف توقعات من الطرف الأخر حيث يبذل العاملين الجهد و يحققون أهداف المؤسسة و يتوقعون المقابل المادي و المعنوي. و من أهم الأهداف المسطرة من طرف المؤسسة تحقيق ولاء الزبون الذي يلعب دورا هاما في إطار المنافسة بين المؤسسات ,فتحقيق اكبر ولاء للزبائن يدل على فعالية أداء المؤسسة و جودة خدماتها و سمعتها ,حيث تضمن مكانتها من خلال ذلك. لذا تسعى المؤسسات بإستمرار لتحقيق الولاء الداخلي للعمال من أجل تحقيقهم للولاء الخارجي للزبائن الذي تهدف إليه المؤسسة.
URI: http://dspace.esc-alger.dz:8080/xmlui/handle/123456789/333
Appears in Collections:Thesis Master مذكرات الماستر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
memoire cd.pdf3,34 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.