Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.esc-alger.dz:8080/jspui/handle/123456789/338
Title: تأثير التسويق بالعلاقات على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري
Other Titles: دراسة حالة زبائن موبيليس
Authors: حفار, عبد العزيز
إلهابي, (أحلام (مشرفة
Keywords: التسويق بالعلاقات
إدارة العلاقة مع الزّبائن
الولاء
قرار الشّراء
المستهلك
Issue Date: 1-Jun-2018
Abstract: نهدف من خلال هذه الدّراسة إلى التّعرّف على استراتيجيّة التّسويق بالعلاقات كأحد المفاهيم التسويقيّة الحديثة ومدى إدراكه وتطبيقه من قبل مؤسسة موبيليس للتّأثير على القرار الشرائي للمستهلك ، وركّزنا خلال البحث على أبعاد التسويق بالعلاقات كأحد أهمّ العناصر لتحقيق رضا الزّبون وكسب ولائه والتّأثير على سلوك الشّراء لديه . و لتحقيق الدّراسة اعتمدنا على الاستبيان كأداة للبحث والذي تمّ نشره على الانترنت على عيّنة من زبائن موبيليس فبلغ عدد المشتركين به 109 فردا . وقد استخدمنا عددا من الأساليب الإحصائيّة في برنامج الحزمة الاحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة SPSS لتحليل بيانات العيّنة ، حيث خلصت الدّراسة إلى أنّ لبعد الجودة والتّحسين المستمر للعروض والخدمات الأثر الكبير على مواصلة الزّبائن التّعامل مع مؤسّسة موبيليس واتّخاذ القرارات الشرائيّة مستقبلا ، كما تمّ التّوصّل إلى أنّ العلاقة الجيّدة مع الزبون الحالي يستقطب مزيدا من الزّبائن وبالتّالي التأثير على قرارهم الشرائي.
URI: http://dspace.esc-alger.dz:8080/xmlui/handle/123456789/338
Appears in Collections:Thesis Master مذكرات الماستر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة الماستر - كاملة -.pdf20,54 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.