Résumé:
تعد السياحة دعما حقيقيا في تحقيق التنمية و مورد دائم يقدم لخزينة الدولة المليا ا رت سنويا، و تشهد
السياحة في الج ا زئر نموا مستم ا ر سنة بعد أخرى، غير أن وتيرة هذا النمو تعتبر بطيئة جدا، و لم تصل
بعد إلى المستوى المطلوب.
و رغم ما تتوفر عليه الج ا زئر من إمكانيات و مقومات السياحية إلا أن أداء القطاع السياحي لا ي ا زل
ضعيف، و منه يمكن القول أن امتلاك المقومات السياحية المتميزة لا يعتبر كافيا لتنشيط الحركة
السياحية و تفعيل دورها في تحقيق التنمية، بل يحتاج إلى مضاعفة جهود القطاع العام و الخاص
والتركيز أكثر على تسويق الخدمات السياحية، إذ يعتبر التسويق السياحي الركيزة الأساسية في صناعة
السياحة و هو الكفيل بوضع الميكانيزمات و الأسس و القواعد التي تسوق من خلاله المنتج السياحي.
لهذا قمنا بمعالجة موضوع تسويق المنتجات السياحية، فقد تطرقنا في جانبه النظري إلى التسويق
السياحي، السياحة بصفة عامة و السياحة في الج ا زئر بصفة خاصة. أما في الجانب التطبيقي فقد قمنا
بتحليل الاستقصاء حيث تم تصميم قائمة من الأسئلة موجهة إلى المستهلكين الج ا زئريين، و الهدف منه
هو معرفة آ ا رءهم بخصوص حالة السياحة المحلية، و في الأخير قمنا باقت ا رح بعض التوصيات التي من
شأنها أن تساهم في النهوض بالسياحة المحلية.