Résumé:
جميع المؤسسات تحاول إعداد هيكل تنظيمي يتماشى وأهدافها حيث يتم من خلاله تحديد الوظائف داخل المؤسسة ، وبعد ذلك تأتي العملية الأولى لإدارة الموارد البشرية وهي وصف هذه الوظائف وتوصيفها من خلال تحديد مواصفات كل وظيفة وواجباتها ومسؤولياتها وتوصيف الوظائف من خلال تحديد المعايير الواجب توفرها في شاغل الوظيفة حتى يستطيع القيام بالمهام الموكلة إليه من طرف المؤسسة لان إذ لم تتوفر هذه المعايير بصفة ملائمة سوف تظهر لنا فجوات (فجوة تنظيمية، فجوة السلطة والقيادة، وفجوة تنظيمية وتجاوز صلاحيات ) أي عدم قدرة شاغل الوظيفة على أداء المهام الموكلة إليه من طرف المؤسسة أو المهام الموكلة إليه من طرف رئيسه في العمل والحالة الأخيرة وهي تقديم رئيس العمل لمهام غير موكلة للعامل من طرف المؤسسة.