Résumé:
تناولت الدراسة بعض الجوانب النظرية للاتصال التسويقي و الإعلان و الدور الذي يلعبه هذا الأخير في تحسين أداء الاتصال التسويقي و الذي يضمن للمؤسسة تحقيقها لأهدافها التسويقية، و من خلال الدراسة التطبيقية تم إسقاط الجوانب النظرية للاتصال التسويقي و الإعلان على مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال، ولمعرفة مدى مساهمة الإعلان في تحسين أداء الاتصال التسويقي للمؤسسة محل الدراسة، و تم الاعتماد على استبيانين وجه أحدها إلى إطارات المؤسسة و الآخر إلى مشتركي المؤسسة، حيث شملت عينة الدراسة على 36 إطار و 156 مشترك، و من خلال تحميل نتائج الاستبيان تم التوصل إلى أن الإعلان يساهم بشكل كبير في تحسين الاتصال التسويقي للمؤسسة عن طريق تحقيقه لأهدافها من حيث زيادة المبيعات و تحسين صورة المؤسسة في نظر العملاء، و كذلك دفع الموظفين لبذل كل الجهود لخدمة المؤسسة. و توصي الدراسة بمواصلة تطوير الاستمرارية للإعلان و الاهتمام أكثر الاتصال التسويقي الداخلي.