Résumé:
تناولت الدراسة بعض الجوانب النظرية للتسويق بالعلاقات والدور الذي يلعبه داخل المؤسسة والذي يعتمد على إدارة علاقة الزبون في كسب والمحافظة على ولاء الزبائن والذي يضمن نمو وبقاء المؤسسة، ومن خلال الدراسة التطبيقية تم إسقاط الجوانب النظرية للتسويق بالعلاقات على بنك البركة، ولمعرفة مدى تأثير التسويق بالعلاقات على ولاء زبائن للمؤسسة محل الدراسة، تم الاعتماد على استبيان وجه للزبائن، حيث شملت عينة الدراسة 150، تم توزيع 150 استبيان على زبائن البنك واسترجع 108 منها، من خلال تحليل نتائج الاستبيان تم التوصل إلى أن التسويق بالعلاقات يساهم في زيادة ولاء الزبائن للمؤسسة محل الدراسة، وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام أكثر بطرق المحافظة على علاقة المؤسسة بزبائنها لفترات أطول وتعميق الصلة بينهم.