Résumé:
تتمحور الدراسة حول واقع إستراتيجية الإتصال في المؤسسة كمؤشر لمدى اهتمام المؤسسات الجزائرية بها، بمختلف أنواعها وأشكالها. فلم تعد تقاس حجم الإنتاج فقط وإنما بشخصياتها، ومكانتها الإجتماعية وقياس مدى استجابتها لرغبات واتجاهات جمهورها ويتعلق الأمر هنا بالإتصال الذي أصبح رهان استراتيجي في حياتها.
تختص دراستنا حول واقع إستراتيجية الإتصال في المؤسسة اقتصادية صناعية وهو مجمع صيدال فرع المضادات الحيوية، وقد قادنا منطق البحث إلى محاولة الرصد الإمبريقي لمختلف محددات إستراتيجية الإتصال محاولين إيجاد مواطن التشابه والإختلاف، وبعد ذلك تحليل وتفسير هذا الواقع على ضوء التراكمات المعرفية الذي قام عليها البحث.