Résumé:
تهدف هذه الدراسة التي قمنا بإعدادها إلى تبيان تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات على عناصر المزيج الترويجي، وذلك بالإجابة على التساؤلات المطروحة في الإشكالية، بالإضافة إلى البحث في مختلف جوانب موضوع تكنولوجيا المعلومات التي أصبحت محل اهتمام كل المؤسسات الاقتصادية، خاصة مع تزايد الوعي لدى الزبون، حيث صار من الواجب على المؤسسات العمل على إرضائه وإقناعه بجودة ما تقدمه من سلع و خدمات.
وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على أهم جوانب تكنولوجيا المعلومات والمتمثلة أساسا في شبكة الانترنت باعتبارها أهم وسيلة تعتمدها المؤسسات في تقديم سلعها و خدماتها هذا من جهة ، وكونها من أكثر التكنولوجيات التي يلجأ إليها الزبون للحصول على معلومات تخص المنتجات والخدمات من جهة ثانية، وقد قمنا بتسليط الضوء على عينة من عمال اتصالات الجزائر - وحدة ولاية خنشلة، حيث قمنا بتوزيع استبيان على أفراد العينة ثم تأكدنا من صدقه عن طريق حساب معامل الثبات، وبعد الحصول على النتائج ، قمنا بترميزها وإدخالها للحاسوب ومعالجتها إحصائيا باستخدام البرنامج SPSS.
وتوصلنا من خلال الدراسة إلى وجود تأثير كبير لاستخدام تكنولوجيا المعلومات على كل من عنصر الإعلان، العلاقات العامة و البيع الشخصي وليس لها تأثير كبير على عنصر تنشيط المبيعات.