Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عماري, عائشة |
|
dc.contributor.author |
قاسم, كريم - مشرف |
|
dc.date.accessioned |
2023-12-12T12:27:07Z |
|
dc.date.available |
2023-12-12T12:27:07Z |
|
dc.date.issued |
2020-06-01 |
|
dc.identifier.other |
MAS/1054 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.esc-alger.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1420 |
|
dc.description.abstract |
نتيجة للتغيرات التي طرأت على البيئة التسويقية وزيادة وعي الزبون أصبحت المؤسسات تتنافس فيما بينها لتقديم الأفضل للزبون والاهتمام به خاصة وان هذا الأخير أصبح محور قيام هذه المؤسسات وأساس بقائها في الأسواق. ونتيجة لهذا تم تبني التسويق بالعلاقات باعتباره المنهج الوحيد القادر على تلبية رغبات وحاجات الزبون بتكوين علاقات معه، هذه العلاقات تسمح للمؤسسة بالتقرب أكثر من الزبون والتعرف عليه، كما تم الاعتماد على إدارة العلاقة مع الزبون لكونها تساعد التسويق بالعلاقات في تحقيق أهدافه وكسب ولاء الزبون.
ولمعرفة مدى تأثير التسويق بالعلاقات في كسب وتحقيق ولاء الزبائن، تم إعداد استبيان تم توزيعه على كل مشتركي مؤسسة موبيليس وتم التحصل على 60 إجابة فقط، كما تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل البيانات واختبار الفرضيات والحصول على النتائج.
خلصت الدراسة إلى أن التسويق بالعلاقات له دور وتأثير فعال في بناء وتحقيق رضا وولاء الزبون. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
التسويق بالعلاقات |
en_US |
dc.subject |
إدارة العلاقة مع الزبون |
en_US |
dc.subject |
الرضا وولاء الزبون |
en_US |
dc.title |
مدى مساهمة التسويق بالعلاقات في بناء وتحقيق ولاء الزبائن |
en_US |
dc.title.alternative |
محاكاة لشركة الاتصالات موبيليس |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée