Résumé:
من أجل ضمان البقاء والاستمرارية وجب على المؤسسات في الخدمات أو السلع التطوير المستمر والإبداع وكذلك البحث عن منتجات جديدة من اجل مواجهة المنافسة المحتدمة في السوق، واتصالات الجزائر من المؤسسات التي تتبنى هذه السياسة إذ تقوم حاليا بإرسال خدمة انترنت جديدة، ومن اجل هذا حاولنا إعداد مخطط تسويقي عملي يتلاءم و الظروف المحيطة بالمؤسسة ويضمن لها تحقيق أهدافها المسطرة، ومن أهمها الحفاظ على زبائنها الحاليين وجلب زبائن جدد وتحسين صورتها لدى المستهلك الجزائري.
وعلى ضوء هذا ومن أجل إعداد المخطط التسويقي العملي قمنا في الجانب النظري من العمل بالتطرق إلى المزيج التسويقي الخدمي وأهم مراحل إعداد المخطط التسويقي.
أما في الجانب التطبيقي قمنا بإعداد المخطط التسويقي العملي لإرسال خدمة WICI، و اعتمدنا في ذلك على النتائج التي تحصلنا عليها من الاستبيان وكذا المعلومات المقدمة من طرف المؤسسة.