Résumé:
ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مساهمة الاستراتيجيات التسويقية في تعزيز خدمة ال نقل الجماعي
في الوسط الحضري للمدينة كآلية من آليات تحقيق ال نقل المستدام، وقد سلطنا الضوء في هذه الدراسة
على تسويق خدمات النقل السككي في الوسط الحضري لمدينة الجزائر العاصمة، واعتمدنا في ذلك على
المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم ك نا من جمع البيانات باستعمال أداة الاستبيان، حيث تم استقصاء عينة
عشوائية قدرت ب 392 مفردة كانت متواجدة في محطات وعلى متن عربات الترامواي، قطار
الضواحي، ومترو الأنفاق في مدينة الجزائر العاصمة. وكان العرض من هذا البحث هو الاجابة على
الاشكالية الموالية المتمثلة في:
ما مدى مساهمة التسويق في تعزيز خدمة النقل الحضري الجماعي لوسائط النقل السككية في
إطار ضوابط التنمية المستدامة في مدينة الجزائر ؟
وقد خلصت هذه الدراسة بعد معالجة البيانات بواسطة البرنامج الإحصائي ) SPSS20 ( إلى نتيجة
مفادها أ ن عناصر المزيج التسويقي الخدمي لها مساهمة ف ع الة في تعزيز خدمة النقل الجماعي في الوسط
الحضري كونها تسمح في تحقيق رضا الزبائن، كما توصلنا أ ن ا ل نقل الجماعي السككي في الوسط
الحضري يساهم بدرجة كبيرة في إرساء منظومة نقل مستدامة حيث يعمل على تحسين نوعية الهواء،
ويخفض من استهلاك الطاقة، ويخدم جميع شرائح المجتمع، فضلا عن مساهمته في تحسين السلامة
المرورية وتقليل الازدحام المروري، وقد اقترحت الدراسة بضرورة تحسين جاذبية خدمة ال نقل الجماعي
في الوسط الحضري بهدف الحفاظ على الزبائن الحالين وجذب زبائن محتملين خا صة من مستخدمي
السيارات الشخصية أحادية الراكب.