Résumé:
يهدف هذا البحث إلى دراسة محددات نجاح المشاريع المقاولاتية الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، حيث يتم دراسة ظاهرة النجاح والفشل المقاولاتي، ومحددات نجاح المشاريع المقاولاتية المرتبطة بالفريق المؤسس، الجوانب المرتبطة بالمالية، التسويق المقاولاتي، الثورة الرقمية، الأبعاد المرتبطة بالحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والأبعاد المتعلقة بالنظام البيئي المقاولاتي. كما أبرزت الدراسة مدى تواضع دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وضعف مختلف مؤشرات ممارسة أنشطة الأعمال بالجزائر. كما بينت نتائج التحليل القياسي لعينة مكونة من 125 مؤسسة ناشئة فلاحية، سياحية، رقمية، في الصناعات الكمياوية، والمؤسسات الناشئة في الصناعات الإبداعية أن هناك تباين في طبيعة ومدى العلاقة بين مختلف المتغيرات المدروسة والنجاح المقاولاتي مقارنة الدول الأخرى من جهة. كما أن هناك تباين في هاته المحددات بين مختلف القطاعات.