Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل سيرورة التسويق الشرائي وإبراز أثره على الميزة التنافسية للمؤسسة، وذلك باجراء دراسة نوعية على عينة من المؤسسات الجزائرية. التسويق الشرائي عبارة عن نشاطين أساسيين. الأول يهتم بتحديد احتياجات المؤسسة بدقة باستعمال دفتر الشروط، ثم تقسيمها وتحليلها بالاعتماد على تقنيات ووسائل متخصصة كمصفوفة الخبرة ومصفوفة خطر/ربح، أما النشاط الثاني فهو عبارة عن دراسة بيئة الموردين لاختيار المورد الأمثل الذي ستتعامل معه المؤسسة. تطبيق التسويق الشرائي في المؤسسة يتطلب تكوين مزيج شرائي يتكون من المشتريات، المورد، السعر والاتصال، بعدها تأتي مرحلة اختيار سياسة الشراء التي ستتبعها المؤسسة لكل صنف من المشتريات، إما سياسة وضع الموردين في حالة تنافس والتي تمكن المؤسسة من الحصول على ميزة التكلفة الأقل أو سياسة الشراكة مع المورد والتي تؤدي إلى اكتساب المؤسسة لميزة التميز وفي بعض الحالات ميزة التكلفة الأقل.