Dépôt DSpace/Manakin

أثر التسويق الشرائي على اكتساب المؤسسة الجزائرية للميزة التنافسية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سعيود, عريف
dc.contributor.author بلحيمر, ابراهيم(مشرف)
dc.date.accessioned 2023-12-20T08:53:39Z
dc.date.available 2023-12-20T08:53:39Z
dc.date.issued 2017-06-01
dc.identifier.other D/T678
dc.identifier.uri http://dspace.esc-alger.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1531
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تحليل سيرورة التسويق الشرائي وإبراز أثره على الميزة التنافسية للمؤسسة، وذلك باجراء دراسة نوعية على عينة من المؤسسات الجزائرية. التسويق الشرائي عبارة عن نشاطين أساسيين. الأول يهتم بتحديد احتياجات المؤسسة بدقة باستعمال دفتر الشروط، ثم تقسيمها وتحليلها بالاعتماد على تقنيات ووسائل متخصصة كمصفوفة الخبرة ومصفوفة خطر/ربح، أما النشاط الثاني فهو عبارة عن دراسة بيئة الموردين لاختيار المورد الأمثل الذي ستتعامل معه المؤسسة. تطبيق التسويق الشرائي في المؤسسة يتطلب تكوين مزيج شرائي يتكون من المشتريات، المورد، السعر والاتصال، بعدها تأتي مرحلة اختيار سياسة الشراء التي ستتبعها المؤسسة لكل صنف من المشتريات، إما سياسة وضع الموردين في حالة تنافس والتي تمكن المؤسسة من الحصول على ميزة التكلفة الأقل أو سياسة الشراكة مع المورد والتي تؤدي إلى اكتساب المؤسسة لميزة التميز وفي بعض الحالات ميزة التكلفة الأقل. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الميزة التنافسية en_US
dc.subject التسويق الشرائي en_US
dc.title أثر التسويق الشرائي على اكتساب المؤسسة الجزائرية للميزة التنافسية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte