Résumé:
لقد حاولنا في دراستنا هذه طرح موضوع رأينا انه جدير بالدراسة ألا وهو "تقييم المزيج التسويقي السياحي البيئي العلاجي من وجهة نظر السائح المحلي" ، دراسة لحالة احد اهم المراكز للمعالجة بمياه البحر على مستوى الوسط وهو مركز طالاسو تيرابي بسيدي فرج ، وهذا لاعتبارات موضوعية أهمها تداخل مفهومي البيئة والعلاج في بعضهما ، أين تعدت مسألة البيئة كعلاج للصحة الحدود الداخلية للدولة لتصبح من اولويات السياسة الخارجية لها، فلا داعي للحديث عن السياحة العلاجية دون توفر عامل البيئة ، خصوصا اذا ما توفرت الدولة على مقومات طبيعية وعلى ميكنزمات ووسائل لاستغلالها وهو الشأن بالنسبة لبلاد كالجزائر والتي تتمتع بإمكانيات طبيعية ضخمة هائلة تستطيع مجاراة بها اكبر الدول سياحيا ، ولهذا ومن خلال هذه الدراسة والتي كونت مسارا لأجل فك غموض الاشكالية المطروحة مقدما، من خلال الفصول الثلاث ، والتي كانت دليلنا المنهجي في البحث ،أين تناولنا وبصفة عامة المفاهيم النظرية التي تخص التسويق السياحي واهم اتجاهاته الحديثة وكذا سلوك المستهلك السياحي وابراز اهم الخصائص التي يتميز بها عن المستهلك العادي، لننتقل في باب اخر لتخصيص موضوع محل الدراسة "المزيج التسويقي السياحي البيئي العلاجي" ، وابراز العوامل المؤثرة في مستهلكيه، لنختم الفصل باستفسار يكون مدخلا لفصلنا التطبيقي وهو" ما هي مكانة هذا المزيج ضمن الاستراتيجية المعدة على مستوى مركز طالاسو تيرابي؟" .
ولهذا فالفصل الثالث عبارة عن قياس تطبيقي لواقع السياحة العلاجية في الجزائر عموما، وواقعها بمركز طالاسوتيرابي خصوصا ، وهذا من خلال استقصاء اراء ،انطباعات ومواقف السياح طالبي العلاجي لعناصر المزيج الخدماتي العلاجي لطالاسو من خلال دراستين تجسدت اولتها في مقابلتين شخصيتين معمقتين مع احد مسؤولي واطباء المركز، والثانية جاءت مكملة للأولى وهي عبارة عن دراسة كمية دعمتنا بمؤشرات احصائية ،ساهمت في استخراج اهم العوامل التي يتأثر بها بالمركز ومدى رضاه عن كل عنصر من تلك الخدمة.