Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عمر, يونس |
|
dc.contributor.author |
درغوم, (محفوظ (مشرف |
|
dc.date.accessioned |
2024-02-05T10:56:28Z |
|
dc.date.available |
2024-02-05T10:56:28Z |
|
dc.date.issued |
2017-06-01 |
|
dc.identifier.other |
D/T709 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.esc-alger.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1724 |
|
dc.description.abstract |
الهدف الاول من هذه الد ا رسة كانت اختيار نموذجا لمعلاقات يبين تصوا رت المستهمكين من المسؤولية
الاجتماعية لممؤسسات وثقة المستهمك في المؤسسة، وأدخمنا متغي ا رت وسطية وهي الجودة المدركة ورضا المستهمك،
وهما متغي ا رن هامان أساسيان في سمسمة التسويق بالعلاقات، وكان الهدف الثاني من هذه الد ا رسة هو قياس تأثير
المتغي ا رت المختمفة التي قد تمعب دو ا ر معتدلا في العلاقات المذكورة أعلاه.
حيث تم اختبار بيانات الد ا رسة من واقع بيانات الد ا رسة الميدانية والتي تم جمعها من ) 344 ( استبانة بنسبة
استجابة بمغت ) 89 % ( من جممة الاستبيانات الموزعة والبالغ عددها ) 050 ( استبانة وزعت عمى مستهمكي مؤسسة
طيبة فود كومباني – JUS RAMY وتم - استخدام البرنامج الاحصائي SPSS 21 من أجل الحصول عمى
التك ا ر ا رت والنسب والارتباط وكذلك الانحدار البسيط، والانحدار المتعدد، وغيرها من أساليب الاحصاء الوصفي
والاحصاء الاستدلالي للإجابة عمى أسئمة الد ا رسة واختبار الفرضيات.
وأظهرت النتائج أن تصو ا رت المستهمكين لممسؤولية الاجتماعية لممؤسسات لها تأثير كبير عمى ثقة المستهمكين.
وكذلك ساهمت الد ا رسة في معرفة كيفية جذب المستهمكين وكسب ثقتهم وذلك من خلال تبني منظمات الأعمال
فمسفة المسؤولية الاجتماعية بإعتبارها أداة تسويقية فعالة. وتوصمت د ا رستنا كذلك أن أنشطة المسؤولية الاجتماعية
من وجهة نظر المستهمكين تؤثر عمى الجودة المدركة لممنتوجات/خدمات وكذلك عمى ثقة المستهمكين في المؤسسة
خصوصا في فئات المنتجات حيث المنافسة شديدة والمنتجات متشابهة جدا. كما يمكن استخدام أنشطة المسؤولية
الاجتماعية لممؤسسات في التعريف بالمنتوج لممستهمكين وتعزيز العلاقات بين المؤسسات والمستهمكين.
عمى ضوء نتائج الد ا رسة التي تم التوصل إليها يمكن الخروج بالتوصيات الآتية :
.1 ضرورة العمل عمى بناء ثقافة مجتمعية و مؤسسية لتعزيز المعرفة بالمسؤولية الاجتماعية و زيادة وعي
العملاء بأهميتها من حيث مساهمتها في المحافظة عمى البيئة و تحقيق مصالح المجتمعات بفئاتهم المختمفة، و
محاربة ممارسات الأعمال التي تتعارض مع المبادئ القانونية والاخلاقية في الدولة.
.2 نقترح أن ندمج في نظام المعمومات التسويقية لممؤسسة أسئمة تتعمق بالتوقعات المجتمعية لممستهمكين وتصو ا رتهم
حول أنشطة المسؤولية الاجتماعية لممؤسسات، من أجل الم ا رقبة وبإستم ا رر لمتغي ا رت في الاحتياجات والتوقعات
والمفاهيم، لتوقع هذا التطور والتكيف معها في الوقت المناسب |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
المسؤولية الاجتماعية لممؤسسات |
en_US |
dc.subject |
الجودة المدركة |
en_US |
dc.subject |
رضا المستهمك |
en_US |
dc.subject |
ثقة المستهمك |
en_US |
dc.subject |
التسويق بالعلاقات |
en_US |
dc.title |
دور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في تطوير التسويق بالعلاقات |
en_US |
dc.title.alternative |
TAIBA FOOD COMPANY « Jus Ramy» حالة: مجمع |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée