Résumé:
أدى ادخال التسويق في النشاط السياحي إلى تحقيق نتائج جيدة في الكثير من الدول، اقتصاديا واجتماعيا، ما جعل مشكلة الدراسة تتمحور حول إمكانية مساهمة السياسات التسويقية في ترقية الطلب على الخدمات السياحية في الجزائر، في ظل توفر امكانيات عرض واسعة رافقها طلب هزيل وطنيا ودوليا.
سعت الدراسة غلى تحقيق جملة من الأهداف أبرزها، المساهمة في بحث الآليات الكفيلة للنهوض بالسياحة في الجزائر، في حين تمثلت أهمية الدراسة في ابراز دور التسويق في تفعيل الطلب على السياحة الجزائرية وخدماتها من خلال استظهار مجموعة من التجارب في هذا المجال.
استخدمت الدراسة أدوات التحليل الإقتصادي الكلي، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- يعتبر الطلب السياحي عاملا أساسيا لتنمية وتنشيط الخدمات السياحية،
- عملت الكثير من الدول على تطوير طلبها السياحي بما يحقق الأهداف المرسومة،
- بالرغم من الجهود المبدولة من طرف السلطات الجزائرية، إلا أن النتائج ظلت بعيدة عن التطلعات المسطرة، ما عجل بمباشرة تطبيق المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية SDAT2030.