Dépôt DSpace/Manakin

دور التسويق بالعلاقات في تدعيم الميزة التنافسية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مسعودي, سيد علي
dc.contributor.author عنابي, بن عيسى(مشرف)
dc.date.accessioned 2024-02-07T09:02:15Z
dc.date.available 2024-02-07T09:02:15Z
dc.date.issued 2015-06-01
dc.identifier.other M/T554
dc.identifier.uri http://dspace.esc-alger.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1755
dc.description.abstract تسعى المؤسسات جاهدة من اجل بناء قد رات تنافسية مستدامة من اجل الدفاع عن حصتها السوقية ومركزها التنافسي وحفاظا عمى مكانتها التجارية في ذهن زبونها، وتبذل في ذلك الجهد والمال أملا في مواكبة تغير وتطور حاجات الزبون وتحقيق التميز في خدمته باعتباره العنصر الرئيسي في نجاح وصمود المؤسسة في وجه منافسييها ، حيث تقوم بتعديل استراتيجياتها، مفاهيمها، وظائفها وأنظمتها التسييرية ، وفق ما تقتضيه البيئة التي تنشط فيها وذلك من خلال ترصدها لكل حركات المنافسة وتتبعها لممستجدات فيما يخص احدث التقنيات والأساليب الحديثة في عملية الإنتاج، التسيير ….. والتسويق، هذا الأخير عرف مجموعة من التغيرات في المفاهيم والأسس انطلاقا من ضرورة ترشيد جهوده بما يسمح وتحقيق أفضل النتائج ، حيث تغيرت بذلك النظرة التقليدية لمزبون فأصبح شريكا لممؤسسة في اتخاذ القرارات التسويقية، كما أصبحت المؤسسة تبحث عن علاقات طويلة الأمد مع الزبائن في إطار علاقة مربحة للطرفين تضمن بها المؤسسة بناء رأس مال زبوني يكون مصد ر لتحقيق الربح في المستقبل، هذه المفاهيم تنطوي تحت مفهوم التسويق بالعلاقات الذي ظهر حديثا كبديل للتسويق التقليدي الذي لا يتلاءم وطبيعة الزبون المربح، حيث يعتمد هذا الأسلوب على تنمية ثقة الزبون والتزامه بالتعامل مع المؤسسة وذلك من خلال ربط قنوات حوار تفاعلية مع الزبون من اجل الفهم الجيد لشخصيته، سلوكه ، ورغباته يتم على أساسه تحديد المواصفات والمعايير التي يجب أن يحتويها المنتج أو الخدمة الموجهة للزبون وهذا لضمان تقديم أفضل قيمة للزبون تجعله راضيا عن المؤسسة وفيا لها، كما يعتمد التسويق بالعلاقات على تنمية الروابط الاجتماعية والمالية والنفسية بين المؤسسة وزبائنها من اجل الوقوف في وجو السلوك التحولي لدى الزبون ، وكل هذه الخطوات اعتنقتها المؤسسة كوسيلة فعالة لمواجهة المنافسة، ولتحقيق التميز في خدمة الزبون. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject مؤسسة موبيليس-الجزائر en_US
dc.subject التسويق en_US
dc.title دور التسويق بالعلاقات في تدعيم الميزة التنافسية en_US
dc.title.alternative دراسة لعينة من المؤسسات التي تستخدم منتجات المؤسسة موبيليس للهاتف النقال en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte