Résumé:
يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر تخطيط الأعمال على نمو المشاريع المقاولاتية الصغيرة والمتوسطة، حيث تباينت آراء الباحثين فيما يخص موضوع المقاولاتية وذلك حسب التوجهات لكل باحث، إلا أنهم يتفقون حول أهمية إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية، كما اهتم الباحثون أيضا بموضوع الأداء وعوامل نجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتي يوجد من بينها الدراسة الشاملة لمختلف جوانب الموضوع من خلال مخطط الأعمال، إلا أن هناك أيضا تباين في وجهات نظر الباحثين حول صفة العلاقة بين تخطيط الأعمال ونمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
من خلال هذا البحث، تم التوصل إلى أن مخطط الأعمال يعتبر وثيقة ضرورية للحصول على فرص تسمح بتوفير التمويل اللازم للمشروع ولا تعتبر أداة استراتيجية للحصول على كافة المعلومات المتعلقة ببيئة العمل، كما تم التوصل إلى أن المؤسسات الجزائرية الصغيرة والمتوسطة تفتقد إلى رؤية استراتيجية واضحة ولا تعير أهمية كبيرة لتخطيط أعمالها، كما تبين من خلال الدراسة القياسية الأثر الإيجابي لتخطيط الأعمال على نمو المشاريع بالجزائر.