Résumé:
هدفت هذه الدراسة للتعرف على مدى تطبيق التدقيق التسويقي على مستوى المؤسسات الاقتصادية
في الجزائر، حيث تم تصميم استبيان وزع على عينة من 230 مؤسسة اقتصادية مختلفة النشاط والتنظيم
والحجم، بعدد 317 إجابة، وبعد القيام بالتحليل الاحصائي المناسب باستخدام البرنامج الاحصائي 28.0
توصلت الدراسة إلى أن المؤسسات الاقتصادية في الجزائر تسعى إلى تطبيق كل ما يتعلق بتدقيق ،SPSS
البيئة التسويقية الداخلية والخارجية، والتي تعتبر أهم خطوة لبناء العلاقات مع العناصر الفاعلة، إلا أنها
لا تقوم بتدقيق استراتيجيتها التسويقية بالرغم من كونه أمرا ضروريا للوصول إلى الفعالية. كما ظهر
ضعف التوجه التسويقي في المؤسسة من خلال عدم أخذ الرأي التسويقي في اتخاذ القرارات، إضافة إلى
أن تدقيق نظام المعلومات، الرقابة والتخطيط، نظام الابتكار والتطوير ليس أمرا معروفا من طرف
الإطارات المشاركين في الدراسة. أما بالنسبة لقياس إنتاجية النشاط التسويقي فالمؤسسات باختلاف
أنواعها وأنشطتها لها اهتمام متفاوت بعناصر الوظيفة التسويقية، لكن العنصر الشائع هو الترويج الذي لا
تتخلى عنه أي مؤسسة، إلا أن عناصر المزيج التسويقي يتم تدقيقها بصفة كاملة. وعليه فالمؤسسات
الاقتصادية في الجزائر لا تولي الأهمية اللازمة للتدقيق التسويقي، سواء عند إعداد أو أثناء مراحل
النشاط التسويقي أو بعده لتقييم الأداء.