Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور محاسبة التكاليف في قطاع التعليم العالي في الجزائر باعتما د على
معلومات المدرسة العليا للتجارة كعينة وهذا لحاجتها إلى اتخاذ قرارات سلمية ورشيدة في الوقت المناسب من
خلال التقارير التي تتحصل عليها من محاسبة التكاليف، إدراكا للدو ر الأساسي للتعليم في التنمية المجتمعي ة،
وذلك عن طريق مؤسسات التعليم العالي وبممارسة وتطبيق وظائفها من تدريس وبحث علمي من أجل تحقيق
التقدم العلمي وتعظيم القدرة المعرفية و تطوير القدرات الإبداعية والرفع من مستوى تأهيلها لتلبية كافة حاجات
المجتمع في جميع المجالا ت، ولمعرفة كيفية تطبيق هذا النوع من المحاسبة داخل المؤسسات العمومية قمنا بدراسة
ميدانية على مستوى المدرسة العليا للتجارة بمرجع يحقق التجربة الفعلية لحساب تكلفة الحصة التعليمية، وهذا
باتباع المنهج الوصفي والتحليلي .