Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور محاسبة التكاليف في قطاع التعليم العالي في الجزائر باعتماد على
معلومات المدرسة العليا للتجارة كعينة وهذا لحاجتها إلى اتخاذ قرارات سليمة ورشيدة في الوقت المناسب من
خلال التقارير التي تتحصل عليها من محاسبة التكاليف، إدراكا للدور الأساسي للتعليم في التنمية المجتمعية ،
وذلك عن طريق مؤسسات التعليم العالي من خلال ممارسة وتطبيق وظائفها من تدريس وبحث علمي من أجل
تحقيق التقدم العلمي وتعظيم القدرة المعرفية وتطوي ر القدرات الإبداعية والرفع من مستوى تأهيلها لتلبية كافة
حاجات المجتمع في جميع المجالات، ولمعرفة كيفية تطبيق هذا النوع من المحاسبة داخل المؤسسات العمومية،
قمنا بدراسة ميدانية على مستوى المدرسة العليا للتجارة بمرجع يحقق التجربة الفعلية لحساب تكلفة الحصة
التعليمية، وهذا بإتباع المنهج الوصفي والتحليلي .