Résumé:
نهدف من خلال هذه الدّراسة إلى التّعرّف على استراتيجيّة التّسويق بالعلاقات كأحد المفاهيم التسويقيّة الحديثة ومدى إدراكه وتطبيقه من قبل مؤسسة موبيليس للتّأثير على القرار الشرائي للمستهلك ، وركّزنا خلال البحث على أبعاد التسويق بالعلاقات كأحد أهمّ العناصر لتحقيق رضا الزّبون وكسب ولائه والتّأثير على سلوك الشّراء لديه .
و لتحقيق الدّراسة اعتمدنا على الاستبيان كأداة للبحث والذي تمّ نشره على الانترنت على عيّنة من زبائن موبيليس فبلغ عدد المشتركين به 109 فردا . وقد استخدمنا عددا من الأساليب الإحصائيّة في برنامج الحزمة الاحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة SPSS لتحليل بيانات العيّنة ، حيث خلصت الدّراسة إلى أنّ لبعد الجودة والتّحسين المستمر للعروض والخدمات الأثر الكبير على مواصلة الزّبائن التّعامل مع مؤسّسة موبيليس واتّخاذ القرارات الشرائيّة مستقبلا ، كما تمّ التّوصّل إلى أنّ العلاقة الجيّدة مع الزبون الحالي يستقطب مزيدا من الزّبائن وبالتّالي التأثير على قرارهم الشرائي.