Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
أحمد مبارك, سيدعلي |
|
dc.contributor.author |
جيلاني, سعيد |
|
dc.contributor.author |
بن عمار, عبد القادر (مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2023-11-08T08:22:46Z |
|
dc.date.available |
2023-11-08T08:22:46Z |
|
dc.date.issued |
2022-06-01 |
|
dc.identifier.issn |
mas/2022/13 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.esc-alger.dz:8080/xmlui/handle/123456789/467 |
|
dc.description.abstract |
عمل الدول المتقدمة على تطوير البحث العلمي وأن الجزائر منذ الإستقلال تعمل جاهدة على مواكبة منظومة البحث العلمي وذلك بإنشاء مخابر بحث علمي للبحث والتطوير، والدراسة التي بين أيدينا تهدف إلى شرح العمليات المالية لمخابر البحث العلمي.
في هذه الدراسة ومن خلال فصلها الأول حاولنا التطرق إلى مصطلح البحث العلمي وما يرتبط به من مفاهيم مهمة مثل تمويل البحث العلمي ومختلف مصادره إلى جانب دليل كيفية إنشاء مخابر البحث العلمي، أما فصلها الثاني تحدثنا على الحسابات الخاصة بالخزينة وحسابات التخصيص الخاص كون حسابات التخصيص الخاص تمثل الجزء الأكبر من الحسابات الخاصة بالخزينة، وفي هذا الصدد تم فتح حساب تخصيص خاص رقم 082-302 المعنون '' الصندوق الوطني للبحث العلمي والتطور التكنولوجي'' والذي يتم تنفيذها في إطار خارج الميزانية، وهذا التطرق إقتصر في مرحلته الأولى على الجانب النظري فقط.
أما فيما يخص الجانب التطبيقي فقد تم إنجازه في إحدى المؤسسات ذات الطابع العلمي المهني والثقافي وهي المدرسة العليا للتجارة، بهدف تحقيق الأهداف المسطرة مسبقا ومن أجل إختبار الفرضيات المعلنة. تطرقنا في دراستنا هذه إلى أسلوب وصفي تحليلي للمستندات الخاصة بالمؤسسة، بحيث سمحت الدراسة التحليلية للمستندات بالتدقيق في مسار مخابر البحث العلمي. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
المدرسة العليا للتجا |
en_US |
dc.subject |
حسابات التخصيص الخاص |
en_US |
dc.subject |
عمليات خارج الميزانية |
en_US |
dc.title |
تنفيذ العمليات خارج الميزانية في المؤسسات ذات الطابع العلمي والثقافي |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة حالة: مخبر البحث العلمي ''أنظمة الإعلام المحاسبية'' المنشأ لدى المدرسة العليا للتجارة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée