Résumé:
تعد وظيفة التدقيق الداخلي من أهم الوظائف في المؤسسة، ويتمثل العمل الأساسي للمدقق في فحص
أعمال الغير بهدف الحكم على مدى سلامة التنفيذ للقواعد والإج ا رءات المتبعة داخل المؤسسة، ثم رفع
التقرير عن نتيجة التدقيق إلى الإدارة العليا، وتمر عملية التدقيق بثلاثة م ا رحل يعتمد المدقق في تنفيذه ا
على المعايير الدولية للتدقيق الداخلي
تواجه المؤسسة القتصادية العديد من المخاطر التي تشكل عائق أمام تحقيقها لأهافها، لذا وجب إدارة
هذه المخاطر للحد منها، من خلال فحصها وتقييمها واختيار السياسة الأنسب لمواجهتها
يساهم التدقيق الداخلي في إدارة المخاطر من خلال تق ديم الستشا ا رت والتوصيات اللازمة، فهناك علاقة
ت ا ربط وتكامل بين التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر وهذا من خلال اعتماد هذه الأخيرة على توصيات المدقق
الداخلي في اختيار السياسة الأنسب لمواجهة المخاطر التي تهدد المؤسسة
وللقيام بالد ا رسة التطبيقية لدور التدقيق الداخلي في إدارة المخاطر تم اختيار مؤسسة ميناء الج ا زئر، وهذا
لضخامة عدد عملياتها وتشعبها، وبالتالي تعدد المخاطر التي تواجهها