Résumé:
إن التغيرات التي عرفها الاقتصاد العالمي على مختلف الأصعدة، كان لها تأثير هام على البنوك باعتبارها الدعامة الأساسية لأي اقتصاد. فلقد وجدت البنوك نفسها أمام منافسة قوية تفرض عليها إثبات وجودها، وذلك من خلال تحسين أدائها، زيادة عوائدها، والتخفيف من أي مواطن ضعف لديها، والرفع من الحرص على التسيير الجيد من أجل زيادة مردوديتها والتي أصبحت معيارا مهم لتقييم الأداء بالنسبة للبنك.
وقد سعت البنوك الجزائرية كغيرها من البنوك، على العمل على تحسين مردوديتها ووسائل قياسها، والتي تعدد من مردودية حسب العملاء و حسب المنتجات وأخيرا حسب مركز الربح، ولقد عملت البنوك على إيجاد طرق تساعدها على أفضل تحليل مردوديها وفروعها.
من هذا المنطلق اهتمت هذه المذكرة بتحليل ومناقشة موضوع تحليل المردودية البنكية حسب مركز الربح، ومحاولة اقتراح طريقة من شأنها تحسين مردودية الوكالات القرض الشعبي الجزائري.
فتم التوصل في هذه الدراسة إلى نتائج ومعطيات التي من أجلها يستطيع المسيرون الاعتماد عليها لتحسين مردودية وكالاتهم.