Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى ابراز دور التوزيع في تحسين الميزة التنافسية على مستوى مؤسسة السويدي للكابلات بإعتباره ركن اساسي من اركان المزيج التسويقي.
ومن خلال هذه الدراسة تبين لنا ان النشاط التوزيعي من احد اهم الوظائف في مجال التسويق، اذ يتضمن مجموعة من الاساليب لإختيار قنوات التوزيع و متابعتها و تقييم ادائها و الاستفادة منها منها بفضل مجموعة من الانظمة الحديثة والتقنيات المتقدمة و بفضل الادارة المتخصصة و خبرائها.
حيث اصبحت الميزة التنافسية ضرورة حتمية تسعى كل مؤسسة لبلوغها وتحقيقها خاصة الاقتصادية لكي تضمن بقائها واستمراريتها في السوق وزيادة الحصة السوقية لها.
وقد تمت معالجة هذا الموضوع بإستعمال مجموعة من اداوات والبرامج excel لتحليل البيانات المأخوذة من المؤسسة ودراستها حيث توصلنا الى مدى اهمية سياسة التوزيع في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة.