Résumé:
لقد تطور الانسان على مر العصور تطورا كبيرا ، و مع هذا التطور اصبح اكثر تطلعا للجودة و الابداع ، ومع شدة المنافسة بين العلامات في السوق ، اصبح المستهلك يختار العلامات التي منتجاتها ذات جودة و سمعة جيدة في السوق ، مما جعل صورة العلامة التجارية من اهم الاصول التي تمتلكها المؤسسة.
تلعب صورة العلامة دور بالغ الاهمية في التأثير على السلوك الشرائي للمستهلك ، وبالتالي فقد اصبحت الشركات مجبرة على بناء صورة جيدة لعلامتها في اذهان العملاء ، تتأثر الصورة الذهنية للعلامة التجارية بعدة عوامل سواء بشكل سلبي او ايجابي و من بينها العوامل سياسة التوزيع التي تتبناها المؤسسة، و تتمثل في سياستين اساسيتين، منها السياسة المباشرة والسياسة الغير مباشرة؛
و من خلال دراسة ميدانية على عينة من زبائن علامة COLAITALتتكون من 114 فرد، توصلنا الى ان سياسة توزيع COLAITAL تأثر ايجابيا على صورة علامتها التجارية.